النفايات

يُمكن تصنيف النفايات إلى نفايات خطرة أو غير خطرة، والتي يجري التخلص منها أو المطلوب التخلص منها. وقد تنتج النفايات أثناء استخراج المواد الخام أو معالجتها وتحويلها إلى منتجات وسيطة ونهائية أو استهلاك المنتجات النهائية أو غير ذلك من الأنشطة البشرية. تمثل التحدي الرئيسي الذي واجه إمارة أبوظبي على مدى العقود القليلة الماضية في مقدار النفايات المنتجة، إذ يتزايد حجم النفايات بسرعة نتيجة لتزايد عددالسك ان، وارتفاع مستوى الاستهلاك. وتشير التقديرات الرسمية لعام 2015 إلى إنتاج 8.48 مليون طن من النفايات، أي بما يعادل أكثر من 23,200 طن يومياً، بالإضافة إلى كميات كبيرة من النفايات المُلقاة في آلاف المواقع غير القانونية المنتشرة في جميع أنحاء الإمارة، ممَّا يُشكل تهديداً كبيراً على التنوع البيولوجي للإمارة ويهدد الصحة العامة للسكان.

الحالة الراهنة

بلغ معدل إنتاج الفرد من النفايات البلدية الصلبة

1.65

كجم في عام 2015

العوامل المحركة

تشمل العوامل المحركة الرئيسية للتغير في حالة النفايات، النمو السكاني (الذي ينتج عنه زيادة في الاستهلاك والنفايات)، والتنمية الاقتصادية السريعة دون زيادة مصاحبة في البنية التحتية لمعالجة النفايات. كما تعتبر سلوكيات المستهلكين من العوامل المحركة الأساسية أيضاً.

الضغوط

تشمل الضغوط الافتقار إلى الحوافز والروادع وغياب البنية التحتية الملائمة التي تشجع على الإدارة والمعالجة المناسبة للنفايات.

الحالة

تعكس الحالة الافتقار إلى البنية التحتية المناسبة، مع الزيادة المستمرة في كميات النفايات والتخلص من النفايات بطريقة غير قانونية. وفي عام 2015، وصل انتاج الفرد من النفايات البلدية الصلبة إلى 1.65 كجم يومياً.

التأثيرات

تشمل التأثيرات استهلاك الطاقة، والانبعاثات، والآثار السلبية على صحة البشر، وجودة الهواء، والتغير المناخي، والتنوع البيولوجي، والتربة، والمياه.

الاستجابات

تشمل الاستجابات: مبادرات التوعية العامة والمشاركة في الاستهلاك المستدام؛ وتحسين البنية التحتية بناءً على البيانات الدقيقة؛ وبرامج الحوافز التي تشجع على الحد من إنتاج النفايات وإعادة استخدامها وتدويرها؛ وتعزيز اللوائح التنظيمية القابلة للتنفيذ. وسيساعد إطار العمل التشريعي الشامل والخطة الرئيسية المتكاملة لإدارة النفايات إمارة أبوظبي في تحقيق الأهداف الوطنية والمحلية.

تنزيل فصل

النفايات

تنزيل

تنزيل التقرير الكامل

حالة البيئة في إمارة أبوظبي

تنزيل

للمشاركة

لإلقاء نظرة فاحصة على المسودة البيانات، انقر على موقعنا

Enviro-Portal